کد مطلب:99701 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

حکمت 199











[صفحه 28]

الشرح: قد جاء فی الحدیث المرفوع: (حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا). قوله: (و من خاف امن) ای من اتقی الله امن من عذابه یوم القیامه. ثم قال (و من اعتبر ابصر) ای من قاس الامور بعضها ببعض، و اتعظ بایات الله و ایامه اضائت بصیرته، و من اضائت بصیرته فهم، و من فهم علم. فان قلت: الفهم هو العلم، فای حاجه له الی ان یقول: (و من فهم علم) ؟ قلت: الفهم هاهنا هو معرفه المقدمات، و لا بد ان یستعقب معرفه المقدمات معرفه النتیجه، فمعرفه النتیجه هو العلم، فكانه قال: من اعتبر تنور قلبه بنور الله تعالی و من تنور قلبه عقل المقدمات البرهانیه، و من عقل المقدمات البرهانیه علم النتیجه الواجبه عنها و تلك هی الثمره الشریفه التی فی مثلها یتنافس المتنافسون.


صفحه 28.